منتديات شريف عبد المتعال
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


للتنوع والأبداع قصة
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورصفحتنا على الفيس بوك دخولالتسجيل

 

 مواسم غير مشروعة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
شريف عبد المتعال
المدير



عدد المساهمات : 692
تقدبر : 3
تاريخ التسجيل : 08/04/2012
الموقع : ايطاليا

مواسم غير مشروعة Empty
مُساهمةموضوع: مواسم غير مشروعة   مواسم غير مشروعة I_icon_minitimeالأربعاء أكتوبر 17, 2012 10:16 pm



حكم الاحتفال بالعام الهجري

س: هل الاحتفال بالعام الهجري حلال أم حرام ؟

ج: الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فإن الاحتفال بالعام الهجري واتخاذه عيدا لا أصل له في الشرع، ولم يصح الاحتفال به عن أحد من الصحابة ولا

التابعين، ولا استحبه أو أجازه أحد من الأئمة المتبعين، والأعياد عند المسلمين عيدان: عيد الأضحى وعيد الفطر، كما ثبت في الحديث الصحيح، عن أنس قال : قدم رسول الله صلى الله عليه

وسلم المدينة ولهم يومان يلعبون فيهما فقال ما هذان اليومان قالوا كنا نلعب فيهما في الجاهلية فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم إن الله قد أبدلكم بهما خيرا منهما يوم الأضحى ويوم

الفطر
.

والله أعلم.



إسلام ويب



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shareef.forumattivo.it
شريف عبد المتعال
المدير



عدد المساهمات : 692
تقدبر : 3
تاريخ التسجيل : 08/04/2012
الموقع : ايطاليا

مواسم غير مشروعة Empty
مُساهمةموضوع: رد: مواسم غير مشروعة   مواسم غير مشروعة I_icon_minitimeالأربعاء أكتوبر 17, 2012 10:19 pm



حكم الاحتفال بعيد الميلاد


كل شيء يُتخذ عيداً يتكرر كل أسبوع ، أو كل عام وليس مشروعاً ؛ فهو من البدع ، والدليل على ذلك : أن الشارع جعل للمولود العقيقة ، ولم يجعل شيئاً بعد ذلك ، واتخاذهم هذه الأعياد تكرر

كل أسبوع أو كل عام معناه أنهم شبهوها بالأعياد الإسلامية ، وهذا حرام لا يجوز ، وليس في الإسلام شيء من الأعياد إلا الأعياد الشرعية الثلاثة ، عيد الفطر ، وعيد الأضحى ، وعيد الأسبوع ، وهو يوم الجمعة .


وليس هذا من باب العادات لأنه يتكرر ، ولهذا لما قدم النبي صلى الله عليه وسلم فوجد للأنصار عيدين يحتفلون يهما قال ( إن الله أبدلكم بخير منهما : عيد الأضحى وعيد الفطر) رواه النسائي

وأبو داود وصححه الألباني ، مع أن هذا من الأمور العادية عندهم . انتهى نقلاً من شرح كتاب التوحيد

الشيخ / محمد بن صالح العثيمين

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shareef.forumattivo.it
شريف عبد المتعال
المدير



عدد المساهمات : 692
تقدبر : 3
تاريخ التسجيل : 08/04/2012
الموقع : ايطاليا

مواسم غير مشروعة Empty
مُساهمةموضوع: رد: مواسم غير مشروعة   مواسم غير مشروعة I_icon_minitimeالأربعاء أكتوبر 17, 2012 10:24 pm




ما حكم الاحتفال بذكرى الزواج ؟


الاحتفال بالذكرى المتجددة في كل عام – سواء كانت ذكرى ميلاد أو زواج أو انتصار - مِن البدع التي أفتى كثير من أهل العلم بالمنع منها .

قال الشيخ ابن باز في "مجموع الفتاوى" :" إن تعظيم الرسول صلى الله عليه وسلم ، وإظهار فضله وشأنه ، لا يكون بالبدع ، بل باتباع شرعه ، وتعظيم أمره ونهيه ، والدعوة إلى سنته ،

وتعليمها الناس في المساجد والمدارس والجامعات .....


وقد وقع في الناس أيضا تقليد لهؤلاء , فقد احتفل الناس بعيد ميلاد أولادهم ، أو عيد الزواج , فهذا أيضا من المنكرات وتقليد للكفرة . فليس لنا إلا عيدان عيد الفطر وعيد النحر وأيام التشريق

وعرفة والجمعة ، فمن اخترع عيدا جديدا فقد تشبه بالنصارى واليهود .


قال صلى الله عليه وسلم : ( من عمل عملا ليس عليه أمرنا فهو رد ) رواه مسلم .

وقال صلى الله عليه وسلم : ( من أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه فهو رد) البخاري ومسلم .

وقال عليه الصلاة والسلام : ( إياكم ومحدثات الأمور ، فإن كل محدثة بدعة ، وكل بدعة ضلالة ) رواه أبو داود والأحاديث في هذا المعنى كثيرة .

فالواجب على أهل الإسلام أن يسلكوا طريق النبي صلى الله عليه وسلم وأصحابه رضي الله عنهم وأتباعهم من السلف الصالح ، وأن يتركوا البدع المحدثة بعدهم " انتهى .

الإسلام سؤال وجواب
[b]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shareef.forumattivo.it
شريف عبد المتعال
المدير



عدد المساهمات : 692
تقدبر : 3
تاريخ التسجيل : 08/04/2012
الموقع : ايطاليا

مواسم غير مشروعة Empty
مُساهمةموضوع: رد: مواسم غير مشروعة   مواسم غير مشروعة I_icon_minitimeالأربعاء أكتوبر 17, 2012 10:32 pm



حكم جعل يوم لليتيم ويوم للأم في السنة



..فإن المسلمين لا يحتاجون إلى مثل هذه الأعياد التي أحدثها قوم أنبتهم ضمائرهم بسبب إهمالهم وتفريطهم في حق الأمهات والأيتام، ليعوضوا انقطاع روابط الود والصلة بينهم فأرادوا أن

يكرموا الأم ويردوا إليها شيئا من حقها، ويرحموا اليتيم والضعيف فعمدوا إلى إحداث هذه الأعياد لتحتفل بها الأسر تكريما للأمهات والأيتام فكانوا كما قيل: سكت دهرا ونطق نكرا.


وقد فرض الإسلام على أتباعه بر الأمهات واحترامهن ورغب في الإحسان إلى اليتيم والضعيف والمسكين في جميع الأوقات.

وما دمنا نحتفل بيوم معين كل سنة كما نحتفل بأيام الأعياد فنعطل فيه الأعمال فإن هذا يعتبر بدعة، فقد عرف الإمام الشاطبي البدعة بقوله: فالبدعة عبارة عن طريقة في الدين مخترعة تضاهي

الشرعية يقصد بالسلوك عليها المبالغة في التعبد لله سبحانه وتعالى.


وبناء على هذا التعريف فإن اتخاذ يوم معين من السنة يعتاد الناس الاحتفال فيه بمناسبة معينة يعتبر بدعة مهما سمينا ذلك، لأن الأعياد من أبرز شعائر الدين، ولا يجوز استحداث ما لم يرد له

دليل منها، وقد قال النبي صلى الله عليه وسلم: لما قدم المدينة عن يومين كان الأنصار يلعبون فيهما فقال
: ( إن الله قد أبدلكم بهما خيرا منهما: يوم الأضحى، ويوم الفطر ). رواه أبو داوود وغيره.




قال أهل العلم: ولا يجمع بين البدل والمبدل.

والله أعلم.

إسلام ويب


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shareef.forumattivo.it
شريف عبد المتعال
المدير



عدد المساهمات : 692
تقدبر : 3
تاريخ التسجيل : 08/04/2012
الموقع : ايطاليا

مواسم غير مشروعة Empty
مُساهمةموضوع: رد: مواسم غير مشروعة   مواسم غير مشروعة I_icon_minitimeالأربعاء أكتوبر 17, 2012 10:37 pm



حكم تهنئة المسلمين لبعضهم برأس السنة الميلادية


السؤال: هل يجوز للمسلمين تبادل التهاني والدعاء لبعضهم البعض في مناسبة رأس السنة الميلادية الجديدة ؟ بالطبع إنهم يفعلون ذلك لا عن نية الاحتفال به .

الجواب : الحمد لله .. لا يجوز للمسلمين تبادل التهاني بمناسبة رأس السنة الميلادية ، كما لا يجوز لهم الاحتفال بذلك ؛ لما في الأمرين من التشبه بالكفار ، وقد نهينا عن ذلك .

قال صلى الله عليه وسلم: (مَنْ تَشَبَّهَ بِقَوْمٍ فَهُوَ مِنْهُمْ) رواه أبو داود ، وصححه الألباني في "صحيح سنن أبي داود" .

ثم إن التهنئة بيوم يعود كل سنة ، تدخل في معنى الاحتفال به واتخاذه عيدا ، وذلك ممنوع أيضا. والله أعلم .

الإسلام سؤال وجواب
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shareef.forumattivo.it
 
مواسم غير مشروعة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات شريف عبد المتعال ::  قصص و عبر -
انتقل الى: